الأحد، 11 مارس 2012

مفهوم النقد الفني :



·       ما هو النقد الفني ؟?

    يمثل النقد الفني في أبسط مستوياته نوعًا من الحديث عن الفن ، وهو نشاط فني يشترط وجود العمل الفني والجمهور ، ويحتاج الناقد الفني إلى لغة واضحة وعبارات هادفة يُمكن أن تجعل عملية النقد فعالة ومؤثرة في تفسير العمل الفني ولها وقعها الصادق في نفوس المتلقين ، والنقد الفني يُعد رأياً أو حكماً للتعبير عن التفضيلات ، ولكن الحكم على العمل الفني أو تفضيله هو المرحلة الأقل أهمية بالنسبة لعملية النقد ، حيث أن ( وصف العمل - و تحليله - و تفسيره ) في بعض مذاهب النقد الحديثة تُعد مراحل أكثر أهمية ، والناقد الفني يُحاول باستمرار مجاهدة ميله والذي قد يوصل إلى نهاية غير ناضجة لتجربته النقدية .

     والناقد الفني الحق لا يكتفي بالاستمتاع بالعمل الفني فقط !! بل يسعى دائمًا إلى إخبار الآخرين بما قد يعثر عليه ، وتظهر حاجة الناقد إلى مشاركة الآخرين فيما يعتقد أنه قد توصل إلى اكتشافه ، وربما يبحث عن ما يُثبت اكتشافه من خلال استجابات الآخرين .

     ويلعب التعليم دوراً حقيقيًا في تربية النشئ ليصبحوا أحرارًا في اختياراتهم العاطفية بوعي , حيث أن مهمة النقد في المدرسة تكمن في أن يصبح وسيلة لممارسة المهارات اللازمة للاختيار بين القيم السائدة في المجتمع وتحكيمها بوعي مُدرك ، وفي حقيقة الأمر أن كل إنسان يستطيع أن يمارس عملية النقد !! إذ أن البشر بطبيعتهم نُقاد والاختلاف فيما بينهم في الجودة , و المنهجية , و القدرة على استخدام أساليب التحليل والشرح ، والحكم على أعمال الفن بعبارات وصفية أو تحليلية أو تفسيرية ، لأن الفن يُشكل جزءً من الثقافة و الحياة الاجتماعية المعاصرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق