السبت، 21 أبريل 2012

أراء و اتجاهات في التذوق الفني :

1) التذوق الفني كعملية اتصال :

    التذوق الفني عملية اتصال Communication )) تتم بين طرفين أولهما المرسل وهو الفنان ممثلاً في أعماله ، وثانيهما المُستقبل المتذوق أو المستمتع بها والمتفاعل معها برؤية تأملية ، بينهما قناة التوصيل ورسالة محمولة على هذه القناة ، مما يعني قدرة المتلقي على الإحساس بما يتعامل معه من أعمال فنية ، وإمكانية الكشف عما تتضمنه تلك الأعمال من قيم فنية وجمالية ، وما تعكسه من قيم تعبيرية وأيضاً ما تحمله من مضامين فكرية متنوعة . فالعمل الفني عبارة عن رموز أو علامات تدل على اتصال الأفكار والقيم ، هذا إلى جانب أن الفنانين هم الذين يقومون بإرسال هذه الرسائل ، ومن ثم فإن العمل الفني الذي يبدعه الفنان من خلال اختياره للموضوع ، والوسيلة الفنية ، ووجهة النظر ، والتقنية بمثابة عبارة شخصية مُتقنة ، وبين العمل الفني ومُبدعه والمشاهد يتم التذوق الفني .

2) التذوق الفني والاستجابات الوجدانية :
    يرى البسيوني ( 1989م ) أن التذوق الفني " نوع من التعاطف والاستجابات الوجدانية ، وبأن التذوق عملية تعبر عن علاقة تعاطف بين الفرد وبين الشيء الذي يستحوذ على مشاعره بما يحمله من سمات جمالية تجعل الإنسان يُحس بالمتعة والارتياح مما يعني أن إعجاب المتذوق بجمال الفن ينتج عن التأثر الوجداني " .
3)  التذوق الفني كعملية إدراكية :
    ويستند البعض في تعريفهم لمفهوم التذوق الفني على أنه ( عملية إدراكية ) وأن التذوق الفني هو عملية إدراكية جمالية يتم فيها نفاذ العين إلى عمق الموضوع للوصول إلى الكيفية الوجدانية للموضوع ، وقد يُعبر عن التذوق الفني بأنه الحساسية للأعمال الفنية ، وذلك من خلال النظر ، والتأمل ، وإلقاء بعض الأسئلة  والتعرف على بعض الممارسات التاريخية والفنية حيث تزداد حساسية العقل من النواحي الإدراكية ، والعاطفية ، والمفاهيمية ، فالتذوق الفني يرتبط بالإدراك البصري حيث يعمل على كشف ما في الأعمال الفنية من قيم ومعان سامية ، وفهم العناصر والرموز والسلوك المرئي باستجابة فعالة .
4) التذوق الفني كنوع من الحكم والتفضيل :
    وهنالك آراء تُصف التذوق الفني على أنه نوع من الحكم والتفضيل ، وبأن المتذوقين يحكمون على الأعمال الفنية من خلال إصدار عبارات وصفية نقدية لما قد يسرهم أو يُسيئهم ، أو استمتعوا به ، أو ما اعتبروه ذا قيمة فنية متميزة .  ولعل التمييز بين تفسير وتفضيل أحد الأعمال الفنية ، وعرض المبررات الخاصة حول جودة العمل الفني هو أحد الجوانب الأساسية عند ممارسة التذوق الفني . ويؤكد عطية ( 1995م ) على " أننا لكي نرفع من مستوى ذوق المتلقي فلابد من تنمية قدراته على التمييز والتفضيل بين المذاهب والأساليب والأنماط الفنية " .
5)  التذوق الفني كعملية معرفية :
    والتذوق الفني عملية معرفية يتم خلالها تجميع بيانات ومعلومات تُساعد على تكوين إطار فلسفي للمبررات التي يمكن من خلالها تذوق الفن ، فعلى المتذوق أن يتمكن من جمع المعلومات المُتعددة حول كيفية إبداع الأعمال الفنية المختلفة ، وما الذي أدخله الفنان المبدع في تلك الأعمال ، مع ضرورة  أن تحتوي تلك البيانات والمعلومات على محاولة اكتساب واستخدام المعرفة المرتبطة بكل من الموضوع الفني والفنان ، والمواد الفنية المستخدمة ، وأيضاً الإطار التاريخي ، والجوانب المرتبطة بالطراز والأسلوب الفني المتبع ، وتجميع البيانات والمعلومات يجب أن يهدف إلى استكشاف وتوضيح المفاهيم الرئيسة المستخدمة في وصف الشكل الفني لأحد الأعمال الفنية ، ويشمل ذلك   ( الاتزان ، والترابط ، والوحدة ، والإيقاع والتكرار ، والتوتر ، والانفعال ) .
    ومن ناحية أخرى فالتذوق الفني يدعم الشخصية بسلوكيات وأساليب الرؤية والمعرفة والبحث ، مما يعطي العلم والمعرفة جانب الاستمتاع ، ويُضفي على البحث العلمي مهارات جديدة تؤكد قيمته ، واكتساب القدرة على التذوق الفني يحتاج إلى عدة مهارات تستدعي التدريب على استخدام الرموز داخل الأعمال الفنية وتنظيمها في علاقات خاصة تعمل على تنمية القدرة التذوقية ، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى رؤية تلك الأعمال سعياً إلى محاولة تذوق مدلولاتها ، حيث تتعدد تلك المدلولات بتعدد جمهور المتذوقين ، فيُضفي متذوق الفن على العمل الفني وجهة نظره الخاصة متأثراً بطبيعته النفسية ، فيضع للموضوع الفني قيمة من وجهة نظره لم يقصدها الفنان .
    وقد يرجع اختلاف الناس في أذواقهم إلى عدة عوامل من أهما شدة الحساسية المتأصلة عند بعضهم ، أو شدة تركيز الانتباه على الموضع عند البعض الآخر ، فضلاً عن اختلاف التربية والبيئة بمعناها الواسع حيث تُعد من الأسباب الهامة لاختلاف الأفراد في تذوقهم الفني ، هذا إلى جانب تأثير تدخل الذكريات في عملية التقدير الجمالي للأشياء .
1 ) عطية ، محسن محمد ( 1995م ) : تذوق الفن ، الأساليب ، التقنيات ، المذاهب . القاهرة : دار المعارف .

2 ) البسيوني ، محمود ( 1989م ) : مبادئ التربية الفنية . القاهرة : دار المعارف .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق