لعل من الواجب أن نعرف هنا بأن : الناقد الفني يعمل ضمن حدود مجموعة من النظم الثقافية ولذلك فهو ينطلق من مجموعة عناصر تتمثل في ( عمل فني + وضع ثقافي ) نحو اكتشاف بنية الفن المعاصر ، وأن نُدرك بأن نظريات النقد الفني المعاصر ترفض التحليل أو التأويل بدعوى أنهما يردان الفن إلى مجردات و يحيدان طاقاته .
· فالناقد الفني في ( المذاهب التقليدية ) يبحث عن قصديه الفنان أي ما أراد أن يعرضه الفنان وموقفة من الحياة و رؤيته لها من منطلق أنه يُعبر عن الواقع وعن اتجاهات المجتمع و روحه ، أما في ( النقد الفني المعاصر ) فإن المتلقي هو الذي يُحدد " القصدية " !! إن وجدت ؟ إذ أن وجود القصدية يتوقف على تصور المتلقي للشكل وعلى تفاعله معه ، وهكذا لا يقوم النقد الفني المعاصر على دراسة بناء الشكل للعمل الفني فقط , وإنما يُبنى على الرغبات والأهواء التي تنطلق من المتلقي بخبراته وثقافته ، ودرجة إحساسه بالعمل الفني ، فالمتلقي لا يتوقف عند حدود قصدية الفنان .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق